مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 4, Pages 233-254
2022-12-31

درجة تطبيق المرشدين التربويين لمهارات الإرشاد المهني الموجه للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في المجتمع الأردنيف

الكاتب : أستاذ مشارك محمد حسني أحمد أبو ملحم . أستاذ مساعد إسراء عمر أبو الكشك . د. منار فهمي البكور .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف إلى درجة تطبيق المرشدين التربويين لمهارات الإرشاد المهني الموجه للطلبة ذوي الإعاقة البصرية في مدارس وزارة التربية والتعليم في المجتمع الأردني ، كذلك معرفة الفروق في مستواها بإختلاف النوع الإجتماعي (ذكر/ أنثى ) ونظام التعليم (حكومي / خاص) ، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطوير مقياس درجة تطبيق مهارات الإرشاد المهني الموجه لذوي الإعاقة البصرية ، حيث تم تطبيقه على عينة بلغت (55) مرشد و(130) مرشدة من العاملين بوزارة التربية والتعليم في الأردن ، تم إختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة . أظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي العام لمستوى درجة تطبيق المرشدين التربويين لمهارات الإرشاد المهني الموجه لذوي الإعاقة البصرية كان متوسطا ، كما أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق مهارات الإرشاد المهني في النوع الإجتماعي تعزى لصالح الذكور. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تطبيق المرشدين التربويين لمهارات الإرشاد التربوي الموجه لذوي الإعاقة البصرية تعزى لصالح النظام المدرسي . وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة عقد الدورات المتخصصة في الإرشاد المهني لذوي الإعاقات عامة وذوي الإعاقات البصرية خاصة ، وتشجيع المرشدين التربويين وخاصة المرشدات على حضورها لرفع مستوى إمتلاكهم لمهارات الإرشاد المهني . الكلمات الدالة : المرشدون التربويون ، الإرشاد المهني ، ذوي الإعاقة البصرية ، المجتمع الأردني

الكلمات المفتاحية

في الملخص

درجة ممارسات التعليم الجامع التطويرية من وجهة نظر المرشدين التربويين في المدارس الحكومية في شمال الخليل

استاذ مساعد د. سمير سليمان عبد الحمل .  دكتور/استاذ مساعد ادريس محمد صقر جرادات . 
ص 01-36.