مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 1, Pages 332-347
2023-01-31

أثر الاستثمار الأجنبي المباشر والطلب على المشتقات النفطية في النمو الاقتصادي في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط دراسة قياسية باستخدام نماذج بانل للفترة (1990-2019)

الكاتب : لحسين محمد . بن جيلالي مختار .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة قراءة وتحليل أثر الاستثمار الأجنبي المباشر والطلب على المشتقات النفطية في النمو الاقتصادي في منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط خلال فترة الزمنية 1990-2019 وتم استعانة بنماذج بانل للدراسة القياسية، وبينت الدراسة أن النموذج الملائم للدارسة هو التأثيرات الثابتة وتبين أن احتمالية فيشر أقل 0.05 مما يعني أن النموذج معنوي وبالرجوع إلى معامل التحديد نجد أن المتغيرات المستقلة تفسر 94.01 % من المتغير التابع وأظهر نتائج المتحصل عليها أن متغير الاستثمار الأجنبي المباشر معنوي وموجب إلا أنه ذا تأثير قليل ويرجع ذلك إلى وفرة رؤوس الأموال لدى الدول العربية المصدرة للنفط نتيجة ارتفاع سعر النفط أما تأثير متغيرة الطلب على المشتقات النفطية في النمو الاقتصادي فهي موجبة معنوية إحصائيا على رغم من أن أسعار المشتقات النفطية مدعمة في الدول العربية إلا أن أثرها على النمو الاقتصادي راجع لاستخداماتها الواسع في البنى التحتية التي تعتبر المحرك الأساسي لعجلة التنمية الاقتصادية الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر، مشتقات النفطية، النمو الاقتصادي، نماذج بانل.). Abstract: This study aims to try to understand and analyze the impact of foreign direct investment and the demand for oil derivatives on economic growth in the Organization of Arab Petroleum Exporting Countries during the time period 1990–2019. It is less than 0.05, which means that the model is significant. By referring to the coefficient of determination, we find that the independent variables explain 94.01% of the dependent variable. The results obtained showed that the foreign direct investment variable is significant and positive, but it has a little effect due to the abundance of capital in the Arab oil-exporting countries as a result of the high price of oil. As for the impact of the variable demand for oil derivatives on economic growth, it is positive and statistically significant. Although the prices of oil derivatives are subsidized in Arab countries, its impact on economic growth is due to its wide use in infrastructure, which is the main engine for the wheel of economic development. Keywords: Foreign direct investment, oil derivatives, economic growth, panel models.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار الأجنبي المباشر ; النمو الاقتصادي ; نماذج بانل ; مشتقات النفطية ; Foreign direct investment ; oil derivatives ; economic growth ; panel models