مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 15, Numéro 3, Pages 169-182
2022-12-31

المقاومة الجمالية في الرواية النسائية الجزائرية الحديثة، رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي أنموذجا

الكاتب : بن فرج عبد الرحيم . عاشور فطيمة الزهرة .

الملخص

يتتبّع هذا المقال بعض أشكال المقاومة الجمالية في رواية (ذاكرة الجسد) لأحلام مستغانمي، عبر رصد أنواع ثلاثة من هذه الجمالية هي: العنوان، اللّغة والتّداخل الأجناسيّ الأدبيّ، وبذلك نهدف من خلال جزئية العنوان إلى كشف المعنى العميق الذي يصبو إليه المصطلحان المتنافران دلاليا والمتقاربان فنّيا، أما الشّكل الثاّني (اللّغة) فقد كانت دراستها عبر رصد ألفاظها التي كانت في حقيقتها أقرب إلى الشّعر من السّرد، أما في جزئية تداخل الأجناس فقد اقتصرنا على تداخل الشّعر مع الرّواية الذي كان معبّرا عن حقيقة شخصية زياد المناضلة حبّا وحربا. وقد توصلنا في الأخير إلى أنّ "أحلام مستغانمي" بما قدّمته استطاعت أن تعبّر عن الصّوت النّسوي في قالب سردي/ روائي، مكّنها من أن تلج ساحة الإبداع الأدبي التي هيمن عليها الرّجل فترة من الزمن.

الكلمات المفتاحية

ذاكرة الجسد، المقاومة الجمالية، العنوان، اللّغة، التّداخل الأجناسيّ