المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 7, Numéro 2, Pages 76-91
2023-01-31

دور التسويق الأخضر في توجيه أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق التنمية المستدامة

الكاتب : كروش محمد الأمين .

الملخص

عرف مفهوم التسويق الأخضر اهتماما كبيرا من طرف الباحثين والمهتمين، لكونه تصورا حديثا لفلسفة التسويق المستدام الضامن لنجاح المؤسسة في الوقت الحالي، وذلك من خلال البعد التنافسي الذي يحققه للمؤسسة الصغيرة والمتوسطة بواسطة توجيهه لأنشطها وفق ما يخدم مشروع التنمية المستدامة. في الوقت الذي تصدّر موضوع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكيفية جعلها تتبنى مسؤوليتها الاجتماعية أولويات الدول النامية وطموحها، تبين أن هناك دورا محوريا يمكن أن يؤديه التسويق الأخضر كأحد أهم أدوات توجيه المؤسسات لتحقيق مشروع التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، التوجيه، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية المستدامة.