الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 716-726
2023-01-31

الألعاب الشبه الرياضية ودورها في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي - دراسة ميدانية على مستوى بعض ابتدائيات ولاية الشلف.

الكاتب : قلفوط كمال . غزالي عبد القادر .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة مدى تأثير استخدام الألعاب الشبه الرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي، ومعرفة مدى تقبل وتكوين علاقات مع آخرين ومبادلتهم نفس السلوك الحسن. مستخدمين المنهج الوصفي نظراً لملاءمته طبيعة هذه الدراسة، حيث اشتملت العينة على 50 معلم للتعليم الابتدائي تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولتأكد من مصداقية الفرضيات تم الاستعانة بالاستبيان كوسيلة لجمع البيانات والتي وجهت لمعلمي التعليم الابتدائي، وتم معالجتها إحصائيا باستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل ومناقشة نتائج الدراسة. فتوصلت الدراسة إلى أن للألعاب الشبة رياضية دور إيجابي في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الابتدائي، هذا ما يدل على أن التلاميذ يميلون إلى الألعاب الجماعية والاحتكاك فيما بينهم والاندماج مع بعضهم البعض وإظهار تلك القيم الاجتماعية من التعاون والتشاور ومشاركة الغير وتقبل رأي الآخر وهذا كله من اشتراك في تلك الألعاب الشبه الرياضية والخالية من الضوابط والقوانين مما تعطي اكبر قدر من حرية للتلاميذ.

الكلمات المفتاحية

الالعاب شبه رياضية ; التكيف الاجتماعي ; حصة التربية البدنية والرياضية