الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 685-697
2023-01-31

دراسة مقارنة في مستوى قدرة كل من الاختبارات الميدانية وبطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم

الكاتب : ملايكية الطيب . محفوظي محمود .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الاختلاف بين قدرة كل من الاختبارات الميدانية وبطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية و معرفة الأسلوب العملي الأفضل في التوصل إلى محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم، و لتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج المقارن على عينة من 20 ناشئ كرة قدم من مدرسة شباب أمل سوق أهراس و مدرسة عمال بلدية سوق أهراس فئة أقل من 13 سنة، وقد تم جمع البيانات بواسطة الإختبارات المهارية و بطاقة الملاحظة بتحليل النشاط التنافسي، و فيما يخص الأساليب الإحصائية تم استخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعي SPSS v26 وهذا باستخدام التحليل الاستكشافي، الارتباط لبيرسون، معامل سبيرمان براون، و بعد الدراسة الإحصائية توصل الباحث إلى وجود اختلاف في قدرة كل من الاختبارات الميدانية و بطاقة الملاحظة في استخراج محددات الانتقاء للمهارات الأساسية لدى ناشئي كرة القدم حيث أن قدرة بطاقة الملاحظة في استخراج العوامل (محددات الانتقاء للمهارات الأساسية) و تفسيرها أفضل منه في الإختبارات الميدانية و أن بطاقة الملاحظة لا تستلزم حجم عينة كبير لاستخراج العوامل (محددات الانتقاء للمهارات الأساسية) مقارنة بالاختبارات الميدانية.

الكلمات المفتاحية

الإنتقاء الإختبارات الميدانية بطاقة الملاحظة المهارات الأساسية في كرة القدم الناشئين