الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 507-516
2023-01-31

تأثير تنشيط المبيعات السعرية على القرار الشرائي للمستهلك النهائي

الكاتب : دحماني علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تبيين كيف تؤثر وسائل تنشيط المبيعات في جانبها السعري على القرار الشرائي للمستهلك النهائي وكانت دراسة مؤسسة اتصالات الجزائر الشلف. في البداية قمنا بالتطرق إلى توضيح كل من المصطلحين: تنشيط المبيعات السعرية والقرار الشرائي، ثم ايجاد العلاقة من خلال حملات تنشيط المبيعات السعرية التي تقوم بها مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف من أجل التأثير على زبائنها والزيادة في مبيعاتها. تعمل وسائل تنشيط المبيعات السعرية على تحفيز المستهلكين على الشراء من خلال مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، حيث تمر بثلاث مراحل: مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة الشراء، مرحلة ما بعد الشراء، وتؤثر وسائل تنشيط المبيعات بدرجة كبيرة على المستهلكين ذوي الحساسية للسعر. في النهاية خلصنا إلى أن مؤسسة اتصالات الجزائر بالشلف تمنح: -تخفيضات سعرية لمكالمات الهاتف الثابت في أيام العطل والجمعة وفي أوقات محددة من أيام الأسبوع. - تقديم المؤسسة عروضا تنشيط المبيعات السعرية متنوعة تتناسب مع جميع شرائح المجتمع.

الكلمات المفتاحية

تنشيط المبيعات السعرية ; الكوبونات ; القرار الشرائي