الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 189-196
2023-01-31

مقررات النحو والصرف في المدارس الإعدادية للتعليم العربي الفرنسي بالنيجر "دراسة تحليلية تقويمية"

الكاتب : سُمانا يوسف .

الملخص

الكتاب المدرسي همزة وصل بين المعلم والمتعلم والأسرة. فالمعلم يستخدم الكتاب المدرسي في تخطيط عمله التدريسي قبل تنفيذه. والتلميذ يعتمد عليه في بناء وتوسيع أفكاره، والأسرة أيضا بواسطة الكتاب المدرسي تعرف مدى تقدّم الولد في التعليم. إذًا فإن نجاح العملية التعليمية مرتبط بنجاح الكتاب المدرسي. ولا يتحقق هذا النجاح إلا إذا اتَّصَف الكتاب المدرسي بالمعايير التربوية الحديثة، وكان هناك أيضا تقويم دائم من أجل تحسينه وتطويره.وبناءً عليه، فإن البحث هدَفَ إلى تقويم مقررات النحو والصرف للمرحلة الإعدادية في مدارس التعليم العربي الفرنسي بالنيجر، متخذا المنهج الوصفي التحليلي كي يكشف عن الإيجابيات والسلبيات التي لهذه المقررات. فكان من إيجابياتها أنها متصفة بمنهج التدرج من الأسهل إلى الأصعب، وبسلامة تراكيبها اللغوية عموما، وأن ثقافة النيجر الإسلامية ظاهرة في نماذجها وتمارينها. وأما سلبياتها فمن أهمها الخلل المنهجي والفني فيها، وعدم تنويع تمارينها مع استخدام بعض الأمثلة غير المناسبة. وبعد معرفة العيوب التي في هذه المقررات، اقْتُرِحتْ بعض الحلول المناسبة التي منها التتابع والتوازن المنطقي بين الدروس، وإخراج المقررات إخراجا تُراعى فيه فنيّات صناعة الكتاب المدرسي الحديث، وتقويم دائم للمقررات من قبل الجهات المعنية من أجل الانسجام ومواكبة العصر وتلبية حاجات المتعلمين المتغيرة من زمن إلى زمن.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; التعليم ; النيجر ; المدارس الإعدادية ; النحو والصرف