معارف
Volume 17, Numéro 2, Pages 318-338
2022-12-31

المسؤولية الاجتماعية ودورها في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة دراسة حالة المركب السياحي القرن الذهبي بتيبازة

الكاتب : نذير صلاح الدين . حطاب مراد . بن نافلة قدور .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق المسؤولية الاجتماعية في المركب السياحي القرن الذهبي بتيبازة ودورها في تحسين صورة هذه المؤسسة في المجتمع، وتناولت الدراسة شقين احدها نظري والأخر تطبيقي، حيث تناول الجزء النظري مفهوم المسؤولية الاجتماعية ومفهوم الصورة الذهنية للمؤسسة وإبراز العلاقة بينهما، أما في الجانب التطبيقي فقط تم اعتماد على توزيع استبيان إلكتروني على عينة عشوائية من عملاء المركب والمكونة من 74 عميل، ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائيةspss ، حيث خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها أن فكرة تبني المسؤولية الاجتماعية من قبل المؤسسة يساهم بشكل ايجابي في تحسين صورتها لدى المجتمع الذي تعمل فيه، وان المركب السياحي القرن الذهبي يهتم بأبعاد المسؤولية الاجتماعية بنسب متفاوتة. The present study aims to know The Reality of Social Responsibility in Tepaza's Golden Horn Tourist, its role in improving the enterprise image. This study covered theoretical and practical sides where the social responsibility and enterprise’s intellectual image, as well as the relation between them discussed in the theoretical side. Whereas, in the practical side an e-questionnaire was distributed to 74 random customers of the center’s, For analyzing and data and testing hypotheses, an SPSS system has been relied on, in which set of results has been achieved as the adaptation of social responsibility idea contributes to its image improvement positively in its working society. In addition, the interest of Golden Horn center with social responsibility dimensions differently.

الكلمات المفتاحية

مسؤولية اجتماعية، صورة ذهنية، صورة المؤسسة، مركب القرن الذهبي السياحي، تيبازة.