الإحياء
Volume 23, Numéro 1, Pages 853-870
2023-01-30

طبيعة التمثلات الإجتماعية التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي إزاء وظيفتهم المستقبلية دراسة سوسيولوجية ميدانية على العوامل والانعكاسات

الكاتب : بن عودة نصر الدين . ميلود حسين أحمد .

الملخص

الملخص: كسائر البحوث الاجتماعية التي تستوجب هدف لإجرائها، فإن الدراسة الحالية تهدف الى البحث عن طبيعة التمثلات التي يحملها تلاميذ السنة الثالثة ثانوي اتجاه مشروعهم المهني وأبرز العوامل التي تساهم في تشكيلها، وللإجابة على فرضياتها توجب علينا الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، والاستعانة بأداتي الملاحظة والاستمارة بعد توزيعها على عينة تجريبية وإخضاعها للتحكيم وقد تم تطبيقها على عينة قصدية مكونة من 150 تلميذ، وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم الاعتماد على اختبارk2 ومعامل الارتباط بيرسون ومعادلة التصحيح سبيرمان براون لاختبار صدق وثبات الاداة، وقد أظهرت النتائج على وجود اختلاف بين التلاميذ اتجاه مشرعهم المهني حسب متغير الجنس والتخصص المدروس وبيئتهم الثقافية والاجتماعية. Abstract: Like other social research that requires a goal to be carried out, the current study aims to look at the nature of the representations carried by third-year secondary students towards their professional project and the most prominent factors that contribute to its formation, and to answer its hypotheses we have to rely on the social survey curriculum, The use of observation and form instruments after distribution to a trial sample and subject to arbitration has been applied to a sample of 150 pupils, and to reach objective results based on the k2 test, pearson link factor and correction equation Spearman Brown to test the sincerity and stability of the tool, the results showed that there was a difference between pupils in the direction of their professional legislator by gender variable, studied specialization and their cultural and social environment.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: سوسيولوجيا التمثلات الاجتماعية؛ السنة الثالثة ثانوي؛ الوظيفة المستقبلية؛ التلميذ؛ التخصص المدروس، البيئة الاجتماعية والثقافية.