Revue Des Sciences Humaines
Volume 26, Numéro 1, Pages 117-139
2015-06-30
الكاتب : عابد منيرة .
تعيش المؤسسات في وقتنا الراهن صراعا كبيرا من أجل الحصول على الريادة، في زمن يتسم بالديناميكية الكبيرة والتنافسية الشديدة، لتبحث هذه المؤسسات عن أنجع الاستراتيجيات والسياسات التي تمكنها من التموقع في السوق بما يضمن لها تحقيق الربح. إن تفكير المؤسسات في ضمان رضا العملاء يعتبر خطوة موالية للعمل على تحقيق رضا الموظفين أو العاملين بها، لأن تحقيق رضا هؤلاء سينعكس مباشرة على رضا العملاء، وبالتالي زيادة الأرباح. وتعتبر السياسة الأنسب لتحقيق ذلك، هي سياسة التسويق الداخلي بكل مكوناته، وهذا من أجل رضا وولاء العاملين. من خلال هذه الورقة البحثية ستحاول الباحثة إبراز واقع تطبيق التسويق الداخلي في المؤسسات الخدمية بالجزائر، وستكون مؤسسة البريد بقسنطينة نموذجا. كما ستحاول معرفة ما إذا كانت مؤسسة بريد الجزائر تطبق سياسة التسويق الداخلي أم لا.
التسويق الداخلي في المؤسسات الخدمية
حاجي كريمة
.
ص 85-107.
بوشنافة أحمد
.
مهدي لطيفة
.
ص 35-52.
عباسي بوبكر
.
ص 505-522.
مهني ليلى
.
مغراوي محي الدين عبد القادر
.
ص 78-95.