المعيار
Volume 13, Numéro 2, Pages 1023-1040
2023-01-19

مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون- تيارت- المتزامنة مع جائحة كوفيد-19 2022

الكاتب : شعيب فتيحة . شعشوع عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - المتزامنة مع الجائحة ، واستكشاف الفروق في مستوى التحصيل الدراسي باختلاف كل من السداسيات، الجنس، والتخصص، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التتبعي، بالاعتماد على محاضر المداولات النهائية لمعدلات الطلبة طور ليسانس بكلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - ، وذلك طيلة مسارهم الدراسي المتزامنة مع جائحة كوفيد- 19 وذلك منذ بداية السنة الجامعية 2019/2020 إلى غاية 2021/2022. بلغ عدد العينة 600 طالبا وطالبة، بعد معالجة البيانات توصلت الدراسة الى النتائج التالية : 1- مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - المتزامنة مع الجائحة فوق المتوسط. 2- مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - في ظل الجائحة باختلاف التخصصات فوق المتوسط. 3- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - في ظل الجائحة باختلاف الجنس لمختلف السداسيات 4- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة ليسانس كلية العلوم الاجتماعية جامعة ابن خلدون - تيارت - في ظل الجائحة تعزى لمتغير التخصص لصالح تخصص علم النفس العيادي

الكلمات المفتاحية

التحصيل الدراسي- جائحة كورونا- التخصص- طلبة ليسانس علوم اجتماعية ; Academic achievement- Corona pandemic- specialties- undergraduate students