مجلة الراصد لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 56-83
2023-01-15
الكاتب : عمور عمر . موسعي عبد الرزاق . شاكي لطفي .
هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التعرف على دور المنصات التعليمية الرقمية في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وكذا معرفة فيما إذا كانت هناك فروق في وجهة نظر الهيئة التدريسية حول هذا الدور تبعا لمتغيرات(القسم، الدرجة العلمية، الخبرة التدريسية) شملت الدراسة 82 أستاذا من أصل 102 بإتباع المنهج الوصفي واستبيان ضم20 سؤالا مقسم إلى ثلاث محاور هي: استخدام المنصات الرقمية في التعليم، خدمات ومزايا المنصات الرقمية في التعليم، المنصات الرقمية والتعلم الذاتي لصاحبه بدر غازي سحمي المطيري2021، بعد التأكد من صدق وثبات الأداة في البيئة المحلية، أجريت الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من الموسم الجامعي:2021/2022 وباستخدام الأوزان النسبية و اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات، واختبار تحليل التباين الأحادي توصلت نتائج الدراسة إلى أن للمنصات التعليمية الرقمية دور كبير في التحصيل الدراسي لطلاب معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، كما لم تظهر النتائج فروقا تعزى للمتغيرات المستقلة. وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع الأساتذة والطلبة على استخدام مثل هذه المنصات في التعليم لتقليل تكاليف التعليم الجامعي.
المنصات التعليمية الرقمية ; التحصيل الدراسي ; طلبة معهد عل ; م ; تقنيات النشاطات البدنية ; الرياضية
مسعودي طاهر
.
قاسم المختار
.
حميدة خالد
.
ص 1072-1082.
عبابسه نجيب
.
ص 269-282.
بطاط نورالدين
.
ص 189-209.