مجلة المنهل
Volume 8, Numéro 2, Pages 517-532
2023-01-13

آليات مواجهة التهديدات المعاصرة للهوية في المجال التربوي

الكاتب : العطري بن عزوز .

الملخص

يعالج البحث اشكالية الهوية، المطروحة بشدة خاصة في المجتمعات العربية، من خلال عنوانه وهو "آليات مواجهة التهديدات المعاصرة للهوية في المجال التربوي" حيث تتضح لنا أهمية الموضوع، من خلال الوقوف على تلك التهديدات المعاصرة في جانبها التربوي، والتي تم رصدها في المدارس والجامعات، وكيف نُفَعِل تلك الآليات العملية في الواقع من أجل تحقيق الأهداف، وقد تم اتباع المنهج الوصفي والتحليلي في معالجة الإشكالية، التي توصلت من خلالها إلى جملة من النتائج المهمة منها: ضرورة توجيه البحث العلمي نحو دراسة القضايا التي تهدد كيان الأمة، وتستهدف الثوابت، والاهتمام بعناصر الهوية من خلال تعزيزها وتطويرها وتفعيل دورها في المجال الأسري والمجتمعي، وتأهيل المعلمين والمدرسين للقيام بدورهم في ترسيخ الهوية والانتماء، وضرورة الحذر من مظاهر التغريب، والحرص على حماية النسق القيمي للأسرة والمجتمع، وتوسيع قاعدة المعرفة بمقومات الحضارة الإسلامية، مع الانفتاح على الجوانب الإيجابية في الحضارات الأخرى، والإفادة منها بما يقوي الهوية والانتماء العربي الإسلامي. Abstract : The research deals with the problem of identity, which is highly posed, especially in Arab societies, through its title, which is “Mechanisms for confronting contemporary threats to identity in the educational field.” And how do we actually activate those practical mechanisms in order to achieve the goals, and the descriptive and analytical approach was followed in addressing the problem, through which I reached a number of important results, including: the need to direct scientific research towards studying issues that threaten the entity of the nation, targeting the constants, and paying attention to the elements Identity through strengthening and developing it and activating its role in the family and societal field, qualifying teachers and teachers to play their role in consolidating identity and belonging, and the need to beware of manifestations of alienation, keenness to protect the value system of the family and society, and expanding the knowledge base of the elements of Islamic civilization, with openness to the positive aspects of civilizations The other, and benefiting from it in a way that strengthens the Arab-Islamic identity and belonging.

الكلمات المفتاحية

التربية ; الهوية ; التهديدات ; آليات