مجلة المنهل
Volume 8, Numéro 2, Pages 435-452
2023-01-13

مسالك التصنيف العقدي عند أشاعرة المغرب الإسلامي Paths Of Nodal Classification According To The Ash’ari’s Of The Islamic Maghreb

الكاتب : علاش مريم . جيدل عمار .

الملخص

تعدّ تجربة المغرب الإسلامي مع المذهب الأشعريّ تجربة متميّزة بحضورها عبر محطّاتها التّاريخيّة من حيث التّصنيف العقدي، ولأجل ذلك جاء هذا البحث بغية متابعة المسالك التّي سلكها أشاعرة المغرب في مصنّفاتهم لإبراز مساهمتهم الحضاريّة في التّصنيف العقدي الذّي لا شكّ أنّه يتأثر بالمصنّف وبيئته السّياسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة. فساهم أشاعرة المغرب الإسلامي في تطوير المذهب الأشعري وإثراء التّصنيف فيه من حيث المضمون والمنهج، ونرصد في إطار ذلك أربعة مسالك سلكوها في هندسة مصنّفاتهم، وفي مقدّمتها المسلك الفقهي عند بعض فقهاء المالكيّة الأشاعرة الذّين ربطوا الفقه بالعقيدة والسّلوك في مصنّفاتهم، ثمّ المسلك التّقريري التّلقيني على شكل ورقات عقديّة قليلة العدد بسيطة الصّياغة سهلة الحفظ للطّلبة والنّاشئة وعوام النّاس، ويليه المسلك الكلامي الجدالي بهدف مواجهة المخالفين بإيراد الحجج وردّ الشّبه، ويأتي في الأخير المسلك التّربوي السّلوكي حيث ختم بعض أشاعرة المغرب الإسلامي مصنّفاتهم العقديّة بمباحث سلوكيّة تربويّة تعالج بعض مسائل التّصوف لأنّ السّلوك من مقتضيات الإيمان وهو ثمرة العقيدة. The experience of the Islamic Maghreb with the Ash’ari sect is a distinct experience through its historical stations. For this reason this research came in order to follow the paths taken by the Ash’aris of Maghreb in their works to highlight their civilizational contribution to the doctrinal classification. The Ash’aris of the Islamic Maghreb contributed to the development of the Ash’ari’s doctrine and the enrichment of its writings in terms of both content and method. In this context, we monitor four paths they took in the engineering of their works: foremost the jurisprudential path of the Ash’ari Maliki jurist who linked jurisprudence to belief and behavior in their writings. Then, the indoctrination reporting way that comes in a form of a few meaningful papers that are simple in wording. Then, the dialectical discourse that aims to confront others creed by citing arguments and refuting similarities. Finally the educational behavioral approach.

الكلمات المفتاحية

المذهب الأشعري ; المغرب الإسلامي ; التصنيف ; مسالك ; العقيدة ; Ash’ari’s doctrine ; the Islamic Maghreb ; Writing ; Paths ; Creed