رفوف
Volume 11, Numéro 1, Pages 1063-1075
2023-01-22

المكان في الأدب التفاعلي رواية شات"لمحمد سناجلة تحليل ودراسة The Place In Interactive Literature,) Chat's( Novel )mohammed Snagla( Analysis And Study

الكاتب : بوقفة صبرينة .

الملخص

يعد مصطلح الأدب التفاعلي من بين المصطلحات المفاهمية الحديثة والتي كانت وليدة عصر التكنولوجيا والرقميات، حيث تأثر العديد من الأدباء بالميديا ومختلف التقنيات التي أسست لوجود مثل هذه الأشكال الأدبية، ومن ثم بدأت التجارب الأدبية العربية في مضمار الأدب التفاعلي تلقى الترحيب والاهتمام خاصة في ظل التطور التكنولوجي الواسع الذي شهده العالم بأسره، وتهدف الدراسة إلى الخروج عن النمطية التقليدية في معالجة النصوص الروائية الورقية والولوج عبر بوتقة الحاسوب والشبكة في معالجة ما يسمى بالرواية التفاعلية من خلال كسر روتين ألوان الكتابة الورقية المنحصرة بين البياض والسواد إلى عالم جديد من الكتابة تمتزج فيه الألوان بالحركة، مع تعدد الأصوات والموسيقى مما يولد شعورا خاصا لدى القارئ، وتتجلى أهمية الدراسة في فتح فضاءات جديدة حداثية تنحصر في تحليل وقراءة مثل هذا النوع من النصوص الرقمية. Abstract Interactive literature is a recent concept that emerged in the technology and digitalisation era. Many authors were influenced by media and other techniques that contributed to set such new literary forms. Then, Arabic experiences in interactive literature started widely thanks to technological development. This study is designed to give up with studies focusing only on treating traditional paper narrative works, in order to open a new perspective that considers interactive novel. This approach will focus on a new writing form that merges colours, movements, sounds and music that create a special sensation fothe reader. The importance of the analysis consists in opening a modernist fields of research that will take into consideration such digital literary works..

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: الرواية التفاعلية، الوسائط التكنولوجية، الرقمنة، رواية شات. interactive novel, media, digitalisation, the diaspora novel.