رفوف
Volume 11, Numéro 1, Pages 903-928
2023-01-22

فصل القيمة عن المعرفة في العمليّة التعليميّة؛ دراسة نظرية تطبيقية على ضوء المناهج التربوية الجزائرية، Separating Value From Knowledge In Education; An Applied Theoretical Study In The Light Of The Algerian Educational Curricula

الكاتب : خير الناس مصطفى .

الملخص

الملخص: تكاد تجمع كلمة العلماء والمفكرين في مختلف التوجهات الدينية والفكرية والفلسفية على القول بضرورة وأهمية القيم في بناء مجتمع منسجم تسوده الألفة والمحبة والعدالة؛ إلا أن للإسلام تفرّد وتميّز في هذا الباب لربّانية مصدر القيم فيه وابتعادها عن الوضع والاجتهاد. وتعتبر المدرسة الشريك الأساس إلى جنب الأسرة في غرس القيم في نفوس النشء، لما لها من قوة في التأثير وارتباط بواقع التلميذ؛ غير أن الواقع التربوي لمؤسساتنا التعليمية في عالمنا العربي المعاصر ليشهد ضعفا كبيرا في القيام بهذا الدور الأساس، ولعل ذلك راجع إلى الأزمة الفكرية التي يعيشها العقل المسلم بالفصل بين ثنائية القيمة والمعرفة، والفكر والفعل، لذا جاء هذا البحث ليناقش الموضوع على ضوء هذا الإشكال المعرفي، ليقدم في الأخير تطبيقات عملية لإدمادج القيم في المواد الرسمية لمعالجة الوضع وتغييره. Abstract: Scholars of sects, religions, and philosophers agree on the importance of values in building secure and harmonious societies, However, Islam is distinguished in its values because its source is from God, The school is also an essential partner in building values in the same student next to the family, However, the reality in our contemporary Arab world is different from that.This is due to the intellectual problem experienced by the Muslim mind, which separates between value and knowledge, so the research came to discuss the topic through this issue, to finally provide practical solutions for integrating values with knowledge in formal educational materials.

الكلمات المفتاحية

القيم، المعرفة، التعليمية، نظرية، تطبيقية، المناهج، التربوية ; Values, knowledge, educational, theoretical, applied, curricula, educational