رفوف
Volume 11, Numéro 1, Pages 886-902
2023-01-22

فاعلية الألعاب اللغوية في تنمية مهارات اللغة العربية تنمية مهارة السماع أنموذجا The Effectiveness Of Language Games In Developing Arabic Language Skills Developing Listening Skill As A Model

الكاتب : رزاق فاطمة .

الملخص

ملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان ‬أهمية‭ ‬الألعاب‭ ‬اللغوية‭ ‬في تعليم مهارات اللغة ، وذلك بالربط بين تعلّم اللغة والتسلية‭، ‬فقد‭ ‬صمّمت ‬الألعاب اللغوية لتحقيق‭ ‬أهداف‭ ‬تعليمية، ‬إذ‭ ‬تستثمر‭ ‬الميل‭ ‬الفطري‭ ‬للعب ‬عند‭ ‬المتعلمين ‬في‭ ‬إحداث‭ ‬تعلّم‭ ‬فاعل‭ ‬ومعزّز‭ ‬بالرّغبة‭ ‬والحماس، ‬وينطلق البحث من إشكالية تتمثل في التساؤل عن دور الألعاب اللغوية في تعليم مهارات اللغة العربية وتحسين الأداء اللغوي.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ وقد توصلّ البحث - من خلال توظيف المنهج الوصفي - إلى إثبات أنّ ‬الطّرق‭ ‬التقليدية ‬في‭ ‬تـعليم اللغة ‬لم تعد تـؤدّي‭ ‬دورهـا‭ ‬علـى‭ ‬نحـو‭ ‬فعال،‭ ‬الأمــر‭ ‬الــذي‭ ‬اســتدعى ‬إيجــاد‭ ‬طرق ‬جديــدة‭ ‬وفعالة‭ ‬يمكــن‭ ‬توظيفهـا‭ ‬لتسـاعد‭ ‬فـي‭ ‬تحسين تعليم اللغة العربية واكتساب مهاراتها.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ Abstract: This research aims to demonstrate the importance of Gamification in teaching language skills, by linking language learning with entertainment. Gamification is designed to achieve educational goals, as they invest the innate tendency of learners to play in creating effective learning enhanced by desire and enthusiasm, and the research stems from a problematic question of the role of Gamification in teaching Arabic language skills and improve linguistic performance. The research has reached - by employing the descriptive approach - to prove that the traditional methods of language teaching are no longer performing their role effectively, which necessitated Finding new and effective ways that can be employed to help in improving the teaching of the Arabic language and acquiring its skills.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الألعاب اللغوية ، تعليم ، مهارات اللغة ، اللغة العربية ، الأداء اللغوي. ; Keywords : Gamification, education, language skills, Arabic language, linguistic performance.