رفوف
Volume 11, Numéro 1, Pages 862-885
2023-01-22

العنف الرمزي و التنشئة الاجتماعية-علاقة تأثير وإعادة انتاج Symbolic Violence And Social Engineering: Influence And Reproduction

الكاتب : مسعد فتح الله . عبيد زرزورة .

الملخص

ملخص : تمحورت هذه الدراسة حول العنف الرمزي والتنشئة الاجتماعية وكيف يتضاعف العنف الرمزي نتيجة إعادة الإنتاج الإجتماعي، وقد هدفنا إلى إبراز أهم المفاهيم والنظريات المفسرة للعنف الرمزي، وكيف تنعكس هذه الرمزية على سلوكيات الأفراد وأفكارهم وتنشئتهم وقد خلصت الدراسة أن التنشئة الإجتماعية تأثرت بالعنف الرمزي نتاج العولمة الثقافية التي هيمنت بشكل كبير على عقول الأفراد وسلوكهم من خلال وسائل الإتصال والتواصل المتاحة للكبير والصغير، فقد ساهمت إلى حد ما في غرس بعض الأفكار المتطرفة والسلوكات العنيفة التي أصبحت جزء من السلوك الإجتماعي، فكثير من مظاهر العنف الرمزي سواء من خلال خطاب الكراهية والقذف والتحرش عبر وسائل التواصل، أو عن طريق التقليد نتيجة تغيير المفاهيم الثقافية تحت غطاء الموضة والحضارة والتفتح وحرية التعبير والذي تجسد في صور ودلالات رمزية تناقض الخصائص الثقافية لمجتمعنا وعززت الطباع الإجتماعي بين الأفراد نتيجة التأثر والتأثير على هويتنا وقيمنا وخصائصنا الثقافية. Abstract: This study addresses symbolic violence and social engineering in the sense that social reproduction increases symbolic violence. In displaying the most relevant concepts and theories regarding symbolic violence, the objective from the present work elucidates how this symbology becomes reflected in people’s everyday practices and habit. The study concludes that social reproduction influences and even determines people’s minds and practices. Social media has increased the rate of violence particularly either through cursing, bullying or through assimilation of foreign mores and habits.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: العنف الرمزي، التنشئة الإجتماعية، إعادة الإنتاج، العولمة الثقافية، التطبيع الإجتماعي ; Keywords: Symbolic violence, social engineering, reproduction, cultural globalization, social normalization .