social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 23, Numéro 2, Pages 439-452
2022-12-31

جمالية التشكيل والتصوير في نونية فتح تلمسان للسان الدين بن الخطيب

الكاتب : قيدوم فطيمة الزهرة . مدور عيسى .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثيّة إلى تبيان ما تتمتّع به التشكيلات والصور الفنيّة في نونيّة ابن الخطيب من أبعاد جماليّة ووظائف شعريّة، إذْ تلعب التشكيلات اللغوية الفنيّة دورا بارزا في تفجير طاقات اللّغة وبعث شعريّتها، وتشكيل جماليّة الخطابات الأدبيّة وبالتالي خلق لغة شعريّة تنزح عن التراكيب اللغويّة العاديّة التي فقدت رونقها بفعل خضوعها لعرف التقعيد الوضعي النمطي وكثرة التداول. وستعتمد هذه الدراسة على المنهج الأسلوبي بالاستناد إلى الوصف والتحليل لأجل الوصول إلى عدّة نتائج منها: قامت أغلب التشكيلات اللغويّة التصويريّة من تشبيه واستعارة وكناية في نونيّة فتح تلمسان لابن الخطيب، على الخرق والتجاوز لتراكيب البنية العميقة لمحور النظم والتعاقب، والاتّخاذ من الخيال والانزياح اللغوي على مستوى البنية السطحية لمحور الاختيار والاستبدال نواة رئيسة يقوم عليها البناء الشعري للقصيدة، وجعل الوظيفة الجماليّة سمة مميّزة لأغلب التشكيلات والصور الفنيّة للتراكيب اللغويّة بها، والاعتماد على عنصر التخييل لإيصال المعنى والتعبير عنه. This research paper seeks to show the aesthetic dimensions and poetic functions of the artistic formations and images of Ibn al-Khatib. It lost its luster as a result of being subject to the stereotypical climax custom and the abundance of circulation. This study will depend on the stylistic approach based on description and analysis in order to reach several results, including: Most of the figurative linguistic formations of simile, metaphor and metonymy in the non-fiction of Fatah Tlemcen by Ibn al-Khatib, were based on the breach and transgression of the structures of the deep structure of the axis of systems and succession, and the adoption of imagination and linguistic displacement at the level of The surface structure of the axis of choice and replacement is a main nucleus on which the poetic structure of the poem rests, and the aesthetic function is a distinctive feature of most of the formations and artistic images of linguistic structures in it.

الكلمات المفتاحية

الجمالية ; التشكيل ; التّصوير ; فتح تلمسان ; ابن الخطيب ; aesthetics ; shaping ; Photography ; the conquest of Tlemcen ; Ibn al-Khatib