Revue de Recherches et Etudes Scientifiques
Volume 17, Numéro 1, Pages 705-727
2023-01-22

سيمياء الصورة والخطاب الأيقوني في الشريط المرسوم الفرنسي: " نموذجاclaire Dallanges" لـ " كلير دالانجس Salam Toubib " سلام توبيب

الكاتب : بوزيان أحلام .

الملخص

ملخص: إن الشريط المرسوم أكثر الأنواع الأدبية تعبيرا عـن صورة الآخر، وأجزلهم ترسيخا لفكرة المركز والهامش كونها تنشط بفعالية قصوى في القارة البيضاء، وكانت فرنسا البلد الذي نشر بكثافة هذه الألبومات الصورية المحاكية للواقع الذي يجمعها بقضايا الجوار، مما أدى بها إلى استحضار ماضيها مع الجزائر كمروحة تطفئ بها لهيب الــحــقـــد المتقد بين البلدين، لكنها أضمرت وراء خطابها الصوري والأيقوني أنساقا ثقافية رسخت من خلالها فكرة التابع الفاقد لمقومات الهوية المستلب من ذاتيته. ما دفعنا للتساؤل عن كيفية تجلى سيمياء الصورة والخطاب الأيقوني الجزائري في الشريط المرسوم الفرنسي ما بعد الكوونيالي؟ كلمات مفتاحية: الشريط المرسوم، الخطاب ما بعد الكولونيالي، الصورولوجيا، السيميولوجيا، النسق الثقافي. Abstract: The tape drawn is the most expressive literary genre of the image of the other, and the most beautiful of them to establish the idea of the center and the margin as it is very active in the White Continent. It has the flames of fervent hatred between the two countries, but it has imbued behind its fictitious and iconic discourse cultural patterns through which it has established the idea of a subordinate who has lost the elements of identity stripped from his subjectivity. What prompted us to ask how the semiotics of the image and the iconic Algerian discourse were manifested in the French post-colonial decree tape?

الكلمات المفتاحية

The drawn tape ; post-colonial discourse ; morphology ; cultural system ; semiology ; الشريط المرسوم ; الخطاب ما بعد الكولونيالي ; الصورولوجيا ; السيميولوجيا ; النسق الثقافي.