مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 9, Numéro 1, Pages 18-33
2023-01-21

بحوث التسويق الدولية وأثرها في تحسين الأداء التسويقي للمؤسسات الإقتصادية -دراسة حالة مؤسسةorsim -

الكاتب : الكحايلي عمر . سوداني نادية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر بحوث التسويقية الدولية في تحسين الأداء التسويقي لمؤسسة orsim في الأسواق الدولية المستهدفة وهذا لا يتحقق إلا من خلال توفير المعلومات الضرورية وضمان تدفقها بشكل مناسب ومتواصل التي توفرها بحوث التسويق الدولية لتستغلها المؤسسة من أجل اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، وأجريت الدراسة في مؤسسة orsim،إذ صممت استبانة لهذا الغرض حيث وزعت على عينة تتكون من 50 مفردة ،ولاختبار فرضيات الدراسة فقد استخدم جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن البرنامج الإحصائيspss/v25 من أجل الاجابة على إشكالية الدراسة. وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها اعتماد المؤسسة محل الدراسة ببحوث التسويق الدولي من أجل توفير المعلومات حول الأسواق الدولية المستهدفة من أجل تحسين أدائها في تلك الأسواق، كما مكنت المؤسسة القدرة على حل المشاكل التي تواجهها في نشاطها التصديري ،بالإضافة مساعدتها على المنافسة في الأسواق الدولية المستهدفة. The study aimed to identify the impact of international marketing research on improving the marketing performance of the ORSIM in the targeted international markets, and this is only achieved by providing the necessary information and ensuring its appropriate and continuous flow provided by international marketing research to be exploited by the Foundation in order to take the appropriate decision at the appropriate time, A questionnaire was designed for this purpose and distributed to a sample consisting of 50 individuals, and to test the study hypotheses, a number of statistical analysis methods were used for the data collected on the statistical program spss/v25 in order to answer the problem of the study. Marketing research in order to provide information about the targeted international markets in order to improve its performance in those markets, and the Foundation enabled the ability to solve the problems it faces in its export activity, in addition to helping it to compete in international markets The target.

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق الدولي ; بحوث المزيج التسويقي الدولي ; بحوث السوق والمستهلك ; بحوث المنافسة ; الأداء التسويقي ; International Marketing Research ; International Marketing Mix Research ; Market and Consumer Research ; , Competition Research ; Marketing Performance