مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 2, Pages 305-325
2022-07-15

التربيّة الإسلاميّة في الطّور المتوسّط بين تحدّي أساتذة اللّغة العربيّة وكثافة البرنامج

الكاتب : نبيل عمران . د. فايزة عمران .

الملخص

تعدّ مادّة التربيّة الإسلاميّة مادّة شيّقة ومحبّبة لدى التّلاميذ في جميع أطوار التعليم، إذ نجد أنهم يولونها أهميّة كبيرة وهذا حسب ما نسمعه من آراء أساتذة المادّة. لذا نسعى في هذه الدّراسة إلى عرض برنامج مادّة التربيّة الإسلاميّة للطور المتوسّط بمستوياته الأربعة بغية تعريف الطّلبة والمتخرّجين المقبلين على التّدريس بمحتوى المقرّر الدّراسي لهذا الطّور، وما يواجه أساتذة اللّغة العربيّة من صعوبات وعراقيل تحول بينهم وبين تدريس مادّة ليست من تخصّصهم، إضافة إلى كثافة الدّروس بالمقارنة مع الحجم السّاعي المخصّص للمادّة. The course of Islamic Education is considered an interesting course amongst pupils in all school phases, and they pay a close attention to it as testified by the course teachers. Thus, in this study we aim to project the curriculum of Islamic Education for the middle school phase with its four levels in order to put the students and graduated in perspective regarding the content of the curriculum and the challenges that Arabic teachers which prevent them from teaching a course that is out from their field of expertise, as well as the intense schedule in comparison with the allocated amount of time.

الكلمات المفتاحية

التّربية الإسلاميّة؛ المحتوى الدّراسي؛ اللّغة العربيّة Islamic education; content of curriculum; Arabic