مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 2, Pages 289-304
2022-07-15

التّربية الإسلاميّة: من تعليميّة المادّة إلى وظيفيّة الفعل التّعليميّ

الكاتب : فاطمة الزّهراء سعيداني .

الملخص

يعالج أفق هذه الورقة البحثيّة إشكاليّة التّناغم بين الممارسة الصّفّيّة لتعليميّة مادّة التّربية الإسلاميّة وبين الأهداف المسطّرة لهذه المادّة، ومدى تعاطي هذه الممارسة بجدّيّة مع التّحدّيات المعاصرة. وتسعى المقاربة المعرفيّة المطروحة إلى النّهوض بدور فعّال للمعلّم في العمليّة التّعليميّة التّعلّميّة، وفق ما تتطلّبه بيداغوجيّات الممارسة التّربويّة الحكيمة، وذلك من خلال ابتكار وضعيّات تعليميّة دالّة، وفق أساليب تعليميّة مفتوحة، تساعد المتعلّم على بناء المفاهيم المتّصلة بمادّة التّربية الإسلاميّة، ثمّ تحويلها إلى معانٍ يمكنه توظيفها لاحقاً في حلّ المشكلات المرتبطة بسياق التّعلّم وبسياق الواقع، وهذا ما يتلاءم ويتناغم مع روح التّربية الإسلاميّة. The horizon of this research paper deals with the problem of harmony between the classroom practice of teaching Islamic education and the objectives of this subject, and the extent to which this practice is taken seriously with contemporary challenges. This research paper seeks to promote an effective role for the teacher in the teaching-learning process, as required by the pedagogies of wise educational practice.

الكلمات المفتاحية

التّربية الإسلاميّة؛ التّعليميّة؛ الوظيفيّة؛ الممارسة التّربويّة؛ تحويل المعرفة Islamic education; Didactic; Functional ; Educational practice; Knowledge transfer.