مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 454-471
2022-12-31

استخدام النخبة السياسية الفلسطينية للإعلام الرقمي في المعرفة بقضايا الجمهور

الكاتب : أبو حشيش يوسف .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرف على استخدام النخبة السياسية الفلسطينية للإعلام الرقمي في المعرفة بقضايا الجمهور، ودوافع الاستخدام والحاجات والإشباعات المتحققة، والآليات والقضايا التي يتم التركيز عليها، وتنتمي الدراسة إلى البحوث الوصفية، واعتمدت على منهج المسح، واستخدمت أداتي الاستبانة التي وزعت على عينة قوامها 150 مفردة من النخبة السياسية الفلسطينية، والمقابلة المعقمة لمجموعة من النخب والخبراء. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم المبحوثين يستخدمون الإعلام الرقمي في المعرفة بقضايا الجمهور، وأهم المعوقات التي تواجههم كانت سهولة ترويج الشائعات عبر الإعلام الرقمي بنسبة، وعدم الإلمام بتقنيات التواصل الحديثة، وأوصت الدراسة بالعمل على بناء استراتيجية موحدة من خلال التعاون بين المؤسسات الإعلامية والنخبة السياسية، بهدف الخروج برؤية موحدة لتحقيق أكبر استفادة من الإعلام الرقمي في المعرفة بقضايا الجمهور.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الرقمي ; النخبة السياسية ; قضايا الجمهور