مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 204-226
2022-12-31

المهارات الاجتماعية لدى طلبة الاعلام والاتصال- دراسة ميدانية بجامعة مسيلة-

الكاتب : بوعبدالله هدى .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى المهارات الاجتماعية لدى طلبة الإعلام والاتصال بجامعة المسيلة ، ودلالة الفروق في مستوى المهارات الاجتماعية لدى أفراد العينة تبعا لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي ، وتم إجراء الدراسة على عينة بلغت (200) طالب وطالبة ، والاستعانة بمقياس المهارات الاجتماعية من إعداد ندى نصر الدين عبد الحميد والذي يتكون من (45) عبارة مقسم على خمسة أبعاد: العلاقة بين الأقران- إدارة الذات- المهارات الأكاديمية- الطاعة- التوكيدية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وفي الأخير توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المهارات الاجتماعية لدى طلبة الإعلام والاتصال بجامعة المسيلة متوسط، كما انه توجد فروق ذات دلالة احصائية في مستوى المهارات الاجتماعية لدى أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس والمستوى التعليمي. الكلمات المفتاحية: ا لمهارات الاجتماعية؛ طلبة الإعلام والاتصال؛ الجنس؛ المستوى التعليمي. Abstract: The current study aims to identify the level of social skills among students of media and communication at the University of M'sila, and the significance of the differences in the level of social skills among the sample members according to gender and academic level variables. The study was conducted on a sample of (200) male and female students, using the social skills scale prepared by Nada Nasr El-Din Abdel Hamid, which consists of (45) phrases divided into five dimensions: the relationship between peers - self-management - academic skills - obedience - assertiveness. The social skills of media and communication students at the University of M'Sila are average, and there are statistically significant differences in the level of social skills among the study sample according to the variable of gender and educational level. Keywords: social skills; media and communication students; sex; Educational level.

الكلمات المفتاحية

ا لمهارات الاجتماعية؛ طلبة الإعلام والاتصال؛ الجنس؛ المستوى التعليمي.