مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 4, Pages 32-48
2022-12-31

واقع الاتصال الرقمي عند أساتذة التعليم الابتدائي -فضاء الأساتذة نموذجا -

الكاتب : بوشخشوخة الويزة . سيدي دريس عمار .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على واقع الاتصال الرقمي عند أساتذة التعليم الابتدائي من خلال التعريف بمفهوم الاتصال الرقمي ووظائفه ، والوقوف على استخدامه عند أساتذة التعليم الابتدائي عبر فضاء الأساتذة . وقد توصلت الدراسة بعد تحليل النتائج إلى أن الاتصال الرقمي ضعيف عند الأساتذة نتيجة قلة استخدام هذا الفضاء عند أغلبهم ، فهم يلجؤون للاتصال الورقي رغم تأكيدهم بأهمية الخدمات التي يقدمها هذا الفضاء الرقمي ، ويعود السبب في ذلك لضعف التكوين الرقمي . وقلة الدورات التحسيسية بأهمية الاستخدام التكنولوجي من قبل الأستاذ ..لذلك توصى الدراسة بتدريب وتكوين الأساتذة في الاتصال الرقمي عبر هذا الفضاء وترغيبهم في الاستخدام الرقمي لما تشهده المدرسة الجزائرية من تحولات تكنولوجية رقمية حديثة . Abstract This research paper aims to shed light on the reality of digital communication among primary education teachers by introducing the concept of digitalcommunication and its functions and standing on its use among primary education teachers through the teachers space. When most of them resort to paper communication .despite their emphasis on the importance of the technological use by the professor .Therefore,the study recommends training and training teachers in digital communication through this space and encouraging them to use digitally wat the school is witnessing Algerian from modern digital technological transformations .

الكلمات المفتاحية

Digitalization ; Connection , ; Digital communication ; Theachers space ; الرقمنة ; الاتصال ; الاتصال الرقمي ; فضاء الأساتذة