دراسات وأبحاث
Volume 15, Numéro 1, Pages 207-225
2023-01-15

طرائق تدريس الاستماع "الاستماع الاستراتيجي المكثف نموذجًا" Methods Of Teaching Listening: "intensive Strategic Listening As A Model"

الكاتب : د. كيلي توماس طه . أ. سامية سليمان الشوابكة .

الملخص

يعمد البحث الحالي إلى تـسليط الـضوء عـلى طرائق تدريس الاستماع وذلك بعد تناول مفهوم الاستماع وأهميته وعلاقته بالمهارات اللغوية الأخرى وأساسيات تدريسه، ثم عرض طريقة الاستماع الاستراتيجي نموذجًا في تدريس الاستماع، كما أعدّت الباحثتان نموذجًا مقترحًا لتدريس مهارة الاستماع وفق طريقة الاستماع الاستراتيجي، وما ينبغي مراعاته عند التخطيط لحصة الاستماع من دراسة النص وسيرة الطلبة وصياغة النتاجات والمؤشرات السلوكية الدالة على المهارات الفرعية لمهارة الاستماع ثم تنفيذ الدرس في ثلاث مراحل: قبل الاستماع وفي أثناء الاستماع وبعد لاستماع وتقييم مهارة الاستماع. ولتحقيق أهداف البحث الحالي استطلعت الباحثتان ما كُتب حول طرائق تدريس الاستماع، وعددًا من الدراسات المحلية في واقع المنهاج الأردني، والدراسات العربية التي تناولت تدريس مهارة الاستماع والاستماع الاستراتيجي وتدريسها وجاهة وعن بعد أيضًا، وفي ضوء ملاحظات الباحثتين وحدود اطّلاعهما على بعض الدراسات في مجال تدريس مهارة الاستماع وفق الاستماع الاستراتيجي، فقد لاحظتا قلة الدراسات العربية التي تناولت هذه الطريقة. ولا تنكر الباحثتان كثرة الدراسات السابقة والأبحاث في مجال تدريس مهارة الاستماع ولكنّ هذه المهارة لم تنل نصيبًا من الاهتمام كما في المهارات اللغوية الأخرى وتم تدريسها باعتبارها مهارة فرعية منفصلة وليس ضمن المنحى التواصلي عدا عن عدم ربطها بوثيقة المنهاج والإطار العام للنتاجات العامة والخاصة فيه؛ مما حدا إلى اختيار الاستماع الاستراتيجي نموذجًا للدراسة الحالية . كما أوصت الباحثتان بإجراء دراسة حالة حول مظاهر ضعف مهارة الاستماع لدى طلبة المرحلة الأساسية، ومزيد من الدراسات والبحوث اللغوية الإجرائية الهادفة إلى توظيف معلمي اللغة العربية طريقة الاستماع الاستراتيجي في تدريسهم هذه المهارة وجاهة وعن بعد أيضًا؛ لاختبار أثرها، وإعداد دليل معلم يُهتدى به في تدريسها ضمن معايير ومؤشرات أدائية في المهارات اللغوية .

الكلمات المفتاحية

مهارة ، طرائق، تدريس، الاستماع،الاستراتيجي.