مجلة التكامل
Volume 4, Numéro 10, Pages 36-54
2020-12-01
الكاتب : هاجر غندور .
تعاني فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بكل أنواعها السمعية، البصرية، الحركية و الذهنية من عدة اضطرابات سلوكية نفسية حركية تعي تكيفهم واندماجهم داخل المجتمع كما توثر هذه الإضطرابات على مستوى تعلمهم و تعليمهم خاصة فئة المعاقين ذهنيا الذين يعانون مثلهم مثل باقي الفئات الأخرى من اضطرابات متعددة ومختلفة.حيث تعمل المراكز النفسية البيداغوجية بالتكفل بالأطفال المعاقين ذهنيا من خلال إعداد مجموعة من البرامج التربوية والبيداغوجية واستخدام وسائل بيداغوجية خاصة من طرف مختصين لتنمية قدراتهم وتلقينهم مهارات مختلفة: كالمهارات الإجتماعية اللغوية والنفسية الحركية.
الألعاب الحركية، الحركة الدقيقة، الإعاقة الذهنية.
Gouaich Maghnia
.
ص 125-139.
بلخماس يمينة
.
ص 166-175.
قطاب نور الدين
.
زقاوة أحمد
.
ص 233-252.
حساك لقويني
.
حرواش لمين
.
ص 120-133.