مجلة التكامل
Volume 4, Numéro 9, Pages 84-101
2020-08-01

البرامج التعليمية المحوسبة في خدمة المعسرين قرائيا في اللغة العربية

الكاتب : راضية طاشمة . ياسين طهراوي .

الملخص

نجد من بين المستفيدين من الذكاء الاصطناعي فئة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وبشكل أكثر تحديدا نتحدث عن الفئة الثالثة التي تندرج تحتها فئة ذوي صعوبات التعلم (LD) ، والذين يعانون من خلل وظيفي في الجهاز العصبي المركزي، وكنتيجة لهذا الخلل تظهر عليهم صعوبات نمائية تعوق تعلمهم كما هو الحال في عسر القراءة. حيث نحاول من خلال هذه الورقة البحثية التطرق لمختلف الجهود التي أسفرت على برامج تعليمية محوسبة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة، واستغلال مخرجات نظرية الذكاء الاصطناعي في تعليم القراءة.

الكلمات المفتاحية

البرامج التعليمية، البرامج المحوسبة، عسر القراءة، اللغة العربية.