مجـــــــــــــــــــــــلة التحــــولات الاقتصادية
Volume 3, Numéro 1, Pages 21-40
2023-01-18

دور التسويق الفيروسي في زيادة الكلمة المنطوقة اتجاه المنتجات النسوية دراسة عينة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ولاية بشار

الكاتب : أيت قاسي عزو رضوان . بودي عبد الصمد .

الملخص

تهدف الدراسة تحديد أو معرفة تأثير بعض المتغيرات الشخصية على اتجاهات السلوك الشرائية للمستهلك الجزائري عند شراء المنتجات الغذائية المحفوظة في ولاية بشار ، و تم اختيار عينة مكونة من 100 مستهلك من مجتمع الدراسة في الولاية , و تم استخدام الإستبانة والبرنامج الإحصائي Spss. و بعد تحليل البيانات, أظهرت الدراسة أنه لا يوجد تأثير لمستوى تعلم المستهلك في سلوكه الشرائي بالنسبة لأنواع العبوات للمنتجات الغذائية المحفوظة, في حين يوجد تأثير للمستوى التعليمي لدى المستهلك الجزائري في سلوكه الشرائي لوجود المواد الحافظة في الأغذية المحفوظة, , كذلك يوجد تأثير لدخل المستهلك في سلوكه الشرائي بالنسبة لما يهمه عند الشراء بالنسبة للسعر أكثر من معيار الجودة أو الاسم التجاري و كذلك بالنسبة لمكان التسوق. و قد بيّنت نتائج البحث، أن 40.4% من أفراد عينة البحث يفضلون حفظ الأغذية بطريقة التجميد, و نحو 45% من المستهلكين يدققون على وجود المواد الحافظة عند شراء المنتجات الغذائية. نتيجة لاهتمامهم بالناحية الصحية، فإن نحو 58% يفضلون العبوات الكارتونية على غيرها من العبوات. كما بيّنت النتائج أن نحو 40% من عيّنة الدراسة, لا يتجاوز إنفاقهم الشهري على شراء الأغذية المحفوظة تتراوح بين ( 10-15%) دينار جزائري, و أن نحو 24% من عينة الدراسة نسبة إنفاقهم الشهري على شراء الأغذية المحفوظة تتراوح بين (4-10%) من مجمل الإنفاق على شراء الأغذية, و ما نسبته حوالي 21% تنفق مابين (15-20%) من الدخل الشهري. The study aimed at identifying or knowing the effect of some personal variables on the behavior of the Algerian consumer when purchasing food products stored in the state of Bechar. A sample of 100 consumers from the study community was selected in the state, and the questionnaire was used. After analyzing the data, the study showed that there is no effect on the level of consumer learning in the purchasing behavior of the types of packaging, while the effect of the educational level of the Algerian consumer in his purchasing behavior of the presence of preservatives in the food saved, and the impact of housing address in the behavior of the consumer For the method of food preservation, as well as the impact of consumer income in the behavior of the purchase for what matters when you buy (price, quality, or brand name) as well as for the place of shopping. The results of the study showed that 40.4% of the sample members prefer to freeze food, and about 45% of consumers check for preservatives when purchasing food products. As a result of their interest in health, about 58% prefer Carton containers to other containers. The results showed that about 40% of the study sample does not exceed their monthly expenditure on the purchase of food between (10-15%) Algerian dinars, and that about 24% of the study sample their monthly expenditure on the purchase of preserved food ranges from 4-10% and about 21% realized between (15-20%) of monthly income

الكلمات المفتاحية

المتغيرات الديموغرافية، سلوك المستهلك، الأغذية المحفوظة، السلوك الشرائي.