Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 5, Numéro 10, Pages 115-137
2011-12-31

دور العوامل الديموغرافية للمستهلك النهائي في تحديد أهمية الخدمات المقدمة بالأسواق الممتازة -دراسة تطبيقية على عينة من المستهلكين بولاية الجزائر -

الكاتب : عنابي بن عيسى . البز كلثوم .

الملخص

الملخص: تحاول هذه الدراسة الوقوف على دور العوامل الديمغرافية للمستهلك النهائي وكيف يمكن أن تؤثر عليه عند اتخاذه لقرار شراء منتج ما، أو عند اختياره لمحل تجاري معين. فعندما يتواجد المستهلك النهائي في مساحة بيع كبرى كالأسواق الممتازة مثلا، فإنه يكون تحت تأثير العوامل والظروف المحيطة بالموقف الشرائي والاستهلاكي لهذا النوع من المحلات التجارية، والتي تعرض على المستهلك تشكيلة كبيرة من الخدمات المتنوعة والمتكاملة مع بعضها البعض. لأن المستهلكين النهائيين لا يستجيبون لتلك الخدمات المقترحة عليهم بنفس الطريقة، إذ قد يرجع ذلك إلى الاختلاف الموجود بينهم في الخصائص الديمغرافية مثل الجنس، السن، الفئة المهنية الاجتماعية، والدخل، وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية توضيحه انطلاقا من دراسة كمية بواسطة استقصاء لعينة من المترددين على إحدى الأسواق الممتازة موضع الدراسة.

الكلمات المفتاحية

المستهلك النهائي، قرار الشراء، العوامل الديمغرافية، الأسواق الممتازة، تقنيات المتاجرة، الخدمات