Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 5, Numéro 10, Pages 115-137
2011-12-31
الكاتب : عنابي بن عيسى . البز كلثوم .
الملخص: تحاول هذه الدراسة الوقوف على دور العوامل الديمغرافية للمستهلك النهائي وكيف يمكن أن تؤثر عليه عند اتخاذه لقرار شراء منتج ما، أو عند اختياره لمحل تجاري معين. فعندما يتواجد المستهلك النهائي في مساحة بيع كبرى كالأسواق الممتازة مثلا، فإنه يكون تحت تأثير العوامل والظروف المحيطة بالموقف الشرائي والاستهلاكي لهذا النوع من المحلات التجارية، والتي تعرض على المستهلك تشكيلة كبيرة من الخدمات المتنوعة والمتكاملة مع بعضها البعض. لأن المستهلكين النهائيين لا يستجيبون لتلك الخدمات المقترحة عليهم بنفس الطريقة، إذ قد يرجع ذلك إلى الاختلاف الموجود بينهم في الخصائص الديمغرافية مثل الجنس، السن، الفئة المهنية الاجتماعية، والدخل، وهذا ما ستحاول الدراسة الحالية توضيحه انطلاقا من دراسة كمية بواسطة استقصاء لعينة من المترددين على إحدى الأسواق الممتازة موضع الدراسة.
المستهلك النهائي، قرار الشراء، العوامل الديمغرافية، الأسواق الممتازة، تقنيات المتاجرة، الخدمات
عبدو عيشوش
.
ص 182-198.
حمودي رابح
.
نوري منير
.
ص 32-43.
خنتار نوال
.
قلش عبد الله
.
ص 407-422.
Argoub Mohammed
.
Maachi Sihem
.
Houar Houaria
.
pages .