Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 5, Numéro 10, Pages 43-60

دراسة حول العراقيل التي تمنع المؤسسة الجزائرية من الدخول إلى الأسواق الخارجية

الكاتب : لعلاوي عمر . دحيه جمال الدين .

الملخص

ملخــص: في ظروف التغيرات التي تعيشها المؤسسة الاقتصادية الجزائرية في محيط يتميز بالانفتاح والعولمة، وبمنافسة المؤسسات الأجنبية داخليا، يفترض أن تهتم وتتبني المفاهيم والممارسات المرتبطة بالدخول إلى الأسواق الدولية، بغرض المنافسة والبقاء، وذلك بعد معرفة مختلف العراقيل التي تقف في طريقها وتمنعها من الدخول الناجح إلى هذه الأسواق. فالتسويق الدولي يفتح الباب أمام المؤسسات الجزائرية لتعرف أكثر عن ثقافة التصدير وغزو الأسواق الدولية. ومن خلال ما سبق يمكننا القول أن معرفة عراقيل دخول السوق الخارجي للمؤسسات تساهم في إعطاء المؤسسة الجزائرية تصوراً أكثر دقة عن هذه السوق ومتطلباتها ومعايير النجاح فيها، وهو ما نحاول التطرق إليه من خلال هذا العمل.

الكلمات المفتاحية

المنافسة، السوق الخارجي، الحصة السوقية، التسويق الدولي، التصدير، التدويل