مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 7, Numéro 2, Pages 818-833
2022-12-31

أبعاد الوعي بالعلامة التجارية وأثرها على نية شراء المستهلك (دراسة حالة على عينة من مستهلكي العلامات التجارية الالكترونية في ولاية ميلة)

الكاتب : بخوش شهرزاد . بودرجة رمزي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر أبعاد الوعي بالعلامة التجارية - المتمثلة في التعرف على العلامة و استدعاء العلامة التجارية- على نية شراء المستهلك الجزائري للأجهزة الكهرومنزلية، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم توزيع استبيان على (400) زبون عشوائي لمختلف العلامات التجارية للأجهزة الكهرومنزلية بولاية ميلة. وتم تحليل معطيات الدراسة باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية.spss 24 وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط إيجابية متوسطة ذات دلالة إحصائية بين الوعي بالعلامة التجارية ونية الشراء لدى المستهلكين بولاية ميلة إذ قدرت درجة الارتباط بين المتغير المستقل والتابع 54.6% This study aims to determine the impact of the dimensions of brand awareness - represented in brand recognition and brand recall - on the Algerian consumer's intention to purchase electronic brands. The data of the study were analyzed using the statistical package for the social sciences program spss 24. The study concluded that there is a positive, medium, statistically significant correlation between brand awareness and purchasing intention among consumers in Mila, as the degree of correlation between the independent and dependent variable was estimated at 54.6%

الكلمات المفتاحية

عي بعلامة تجارية ; تعرف على علامة تجارية ; استدعاء علامة تجارية ; نية شراء