مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 7, Numéro 2, Pages 732-745
2022-12-31

قياس الصورة الذهنية الوظيفية للوجهة السياحية الداخلية وأثرها على رضا السائح الجزائري

الكاتب : الفكاير أمينة . فاري لبنى سحر . عقون سمية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى قياس تأثير الصورة الذهنية للوجهة السياحية على رضا السياح في الجزائر، من أجل ذلك تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي حيث تم الإجابة على 227 إستبانة، وإعتمادا على الأدوات الإحصائية عن طريق برنامج التحليل الإحصائي spss تم تحليل وإختبار الفرضيات، خلصت الدراسة على وجود تأثير ايجابي لأبعاد الصورة الذهنية الوظيفية للوجهة السياحية في الجزائر (أي الموارد الطبيعية، والترفيه) على رضا السائح، في حين أن الدراسة لم تكشف عن وجود أثر معنوي لبعد جودة الخدمات السياحية على رضا السائح. توصي هذه الدراسة بضرورة تطوير الخدمات السياحية في الجزائر، ودراسة الجوانب العاطفية للصورة الذهنية. This study aims to measure the effect of destination image on tourist satisfaction By employing the questionnaire and distributing it to a sample of respondents, the study showed a positive relationship with a significant effect of destination image dimensions (i.e, natural resources, entertainment) on tourist satisfaction, while the study did not reveal a significant effect of tourism service quality on tourist satisfaction. This study recommends the need to develop tourism services in Algeria, and to study the emotional aspects of destination image.

الكلمات المفتاحية

الصورة الذهنية للوجهة السياحية ; رضا السائح ; الموارد الطبيعية ; الترفيه ; جودة الخدمات السياحية