Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 16, Numéro 2, Pages 1-29
2022-12-31

نحو إنشاء صندوق وقفي لتمويل التنمية الريفية المستدامة في الجزائر-آلية مقترحة و دروس مستفادة من تجربة بنك الادخار في مصر 1963-1967

الكاتب : مهدي ميلود .

الملخص

يهدف البحث إلى إبراز إمكانية الاستفادة من الصناديق الوقفية في تمويل التنمية الريفية في الجزائر، و لتحقيق ذلك، اعتمدنا على المنهج الوصفي، و الذي تجلّت ملامحه عند تطرقنا إلى حقيقة التنمية الريفية و أهمّ أبعادها، وكذا مفهوم و أهمّية الصناديق الوقفية، بالإضافة إلى المنهج التاريخي، و ذلك عند حديثنا بالأخص على تجربة بنك الادخار في مصر سنة 1963، مع تحليل نتائج تلك التجربة. و قد خلص البحث، إلى أنّه يمكن الاستفادة من تجربة بنك الادخار بمصر، في إنشاء صندوق وقفي يقوم بجمع و تعبئة الصّدقات و الريع الوقفي من جهة و بتمويل التنمية الريفية من جهة أخرى، محقّقاً بذلك تنمية محلية و ريفية و مستدامة، معتمدة على الخصائص التي تتميّز بها الأوقاف. The research aims to highlight the possibility of benefiting from endowment funds in financing rural development in Algeria. , and that was when we talked in particular about the experience of the savings bank in Egypt in 1963, with an analysis of the results of that experiment. The research concluded, that it is possible to benefit from the experience of the savings bank in Egypt, in establishing an endowment fund that collects and mobilizes alms and endowment rents on the one hand, and finances rural development on the other, achieving local, rural and sustainable development, based on the characteristics that Endowments are distinguished by it.

الكلمات المفتاحية

التنمية الريفية المستدامة ; التجديد الريفي ; صندوق وقفي ; استثمار الوقف ; بنك الادخار بـــ: "ميت غمر". sustainable rural development, rural renewal, endowment fund, monetary endowment, Waqf investment, savings bank of: "Meet Ghamr".