دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 479-502
2023-01-16

اساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات(دراسة ميدانية ببعض متوسطات بلدية سكيكدة)

الكاتب : قورداش اسماء . خلايفية نصيرة .

الملخص

ملخص: يهدف هذا المقال الى الكشف عن أساليب تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات (تاريخ وجغرافيا) وفق المقاربة بالكفاءات بمتوسطات مدينة سكيكدة باعتماد شبكة الملاحظة والتي قسمت الى ثلاث مؤشرات ( الكفاءة المعرفية، الكفاءة المنهجية، الكفاءة السلوكية) وباستخدام المنهج الوصفي، هذه المقاربة والتي تستوجب آليات تقويمية تسعى لتحقيق الكفاءات المسطرة في كل مادة من المواد الدراسة بغية بناء ملمح التلميذ المتخرج من مرحلة التعليم المتوسط، وقد أشارت النتائج المتحصل عليها الى درجة أداء متوسطة في تقويم مادتي علوم الطبيعة والحياة والاجتماعيات وفق المقاربة بالكفاءات وذلك راجع للصعوبات التنظيمية للأساتذة في تطبيق مختلف معايير التقويم. كلمات مفتاحية: التقويم؛أساليب التقويم؛المقاربة بالكفاءات؛مادة علوم الطبيعة والحياة؛مادة الاجتماعيات. Abstract: This article aims to reveal the methods of evaluating the subjects of the science of nature life and sociology (history and geography) according to the approche to competencie in the averages of the city of skikda by adopting the observation network which was divided into three indicators(cognitive competence methodological competence and behavioral competence)by using the approach requires the mechanisms evaluation seeks to achieve the competencies established in each subject in order build the profile of the student graduating from the intermediate education stage in the results obtained indicated a moderate degree of performance in the evaluation. Keywords : evaluation ;evalyation methods , approach to competencies; subject of nature and life; sociology subject.

الكلمات المفتاحية

التقويم؛أساليب التقويم؛المقاربة بالكفاءات؛مادة علوم الطبيعة والحياة؛مادة الاجتماعيات.