مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 337-354
2022-01-15

الثقافة الشرعية في برامج التّعليم الجزائرية للطور الثانوي: دراسة مقارنة بين التعليم الأصلي والبرامج الحالية

الكاتب : محمد الهادي بوحنيك .

الملخص

تناول هذا البحث مرحلة مندثرة من مراحل التّعليم الجزائري قارنت فيه بين البرامج العلمية المتعلقة بالثقافة الإسلامية كعلوم القرآن والحديث والسيرة والفرائض والفقه والأصول وغيرها مقارنا إيّاها بالمناهج الحالية في التعليم الثانوي، فخلصت إلى جملة من النتائج التي تدعوا إلى حتمية تدعيم هذه الأخيرة ببرامج تخرّج طالبا مستعدّا لمواصلة البحث الشرعي. This research dealt with a fading stage of Algerian education, in which it compared the scientific programs related to Islamic culture, such as the sciences of the Qur’an, hadith, biography, ordinances, jurisprudence, principles and others, comparing them with the current curricula in secondary education. Forensic research.

الكلمات المفتاحية

الثقافة الإسلامية، التعليم، التعليم الثانوي