مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 317-336
2022-01-15

إشكاليات توظيف كتاب العلوم الإسلامية للسنة الأولى ثانوي في العملية التعليمية التعلمية

الكاتب : حسان دوزان .

الملخص

يعتبر الكتاب المدرسي الركن الأساسي في العملية التعليمية التعلمية، لما له من دور فعال في تحقيق الكفاءات المستهدفة، خاصة إذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة، وعلى غرار بقية الكتب المدرسية يأتي كتاب العلوم الإسلامية للسنة الأولى ثانوي ليحقق ذلك، إلا أن التعديلات الأخيرة التي طرأت على المنهاج المدرسي دون أن يصاحبها تغيير في مضمون الكتاب; قللت من قيمته وأوردت عدة إشكالات لدى التلاميذ عند توظيفهم له. ومن هنا جاءت هذه الورقة البحثية لتكشف عن أسباب تلك الإشكالات، وتقدم بعض الاقتراحات التي من شأنها أن تعيد الكتاب إلى مساره الصحيح الذي وجد من أجله. The textbook is the mainstay in the educational learning process, because of its effective role in achieving the targeted competencies, especially if it is used in the right way, and like the rest of the textbooks, the Islamic science book for the first year of secondary school comes to achieve this, but the recent amendments that have occurred in the curriculum school without being accompanied by a change in the content of the book; It underestimated its value and cited several problems that students had when they hired him. Hence, this research paper came to reveal the causes of these problems, and to offer some suggestions that would return the book to the correct path for which it was found.

الكلمات المفتاحية

الكتاب المدرسي، المنهاج الدراسي، العلوم الإسلامية، التعليم الثانوي، العناصر المفاهيمية