مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
Volume 13, Numéro 1, Pages 273-296
2022-01-15
الكاتب : د. صفية حسين . نادية بوصبع .
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية الخطاب التعليمي في العملية التعليمية التعلّمية، وذلك من خلال تحقيق التّواصل الفعال بين المعلّم والمتعلم، باستخدام الاستراتيجية البيداغوجية التي تعين المعلّم على تحويل خطابه العلمي إلى خطاب تربوي يستقبله المتعلّم، ويتفاعل معه؛ ومنه، فإننا نسعى إلى بيان مدى إمكانيّة إخضاع تعلّمات مادة العلوم الإسلامية لاستراتيجيات الخطاب التّعليميّ، من حيث بناؤها وفق المستويات العقليّة المختلفة للمعرفة، وتنويعها وفق طرائق التّدريس المتنوّعة؛ للقضاء على النّظرة السّلبية للأداء التربوي لأساتذة العلوم الإسلاميّة، وأنّها مادة تلقين ونقل للمعارف. ولأجل تحقيق هذه الأهداف سلّطنا الضّوء على استراتيجيّة السّؤال في الخطاب التّعليمي، باعتباره من أهمّ الاستراتيجيات في المقاربة بالكفاءات، والتّي تجعل المتعلّم محور العمليّة التعليمية التّعلّميّة. This study aims to demonstrate the importance of the educational speech (questioning process strategy) in the educational process using the pedagogical strategy. We seek to indicate the extent to which the speech in Islamic sciences can be subjected to the strategies of the educational speech, in terms of building it according to the different mental levels and diversifying it according to the various teaching methods;
الخطاب التعلمي، استراتيجية السؤال، العلوم الإسلامية
مروك نوهة
.
سليماني جميلة
.
ص 145-163.
بوطبال سعد الدين
.
بن خليفة فاطيمة
.
ص 501-510.
قاسمي حفصة
.
ريان سيد علي
.
ناجمي بوبكر
.
ص 99-118.