مجلة الدراسات والبحوث القانونية
Volume 8, Numéro 1, Pages 273-289
2023-01-15

الإعلام الجديد و ظاهرة الفيسبوك بين تأثير و تزييف الوعي الجماهيري

الكاتب : لعجال عفيفة .

الملخص

يهدف البحث إلى توضيح أساليب الإعلام الأكثر شيوعا في الفيسبوك، هذه الشبكة الاجتماعية التي أنشأت في البداية لأجل الربط بين الناس و خلق مجتمعات افتراضية،فزيادة على المنافسة الشديدة التي يقوم بها مستخدمو هذه الشبكة فيما يتعلق بكتابة الأخبار و نقلها و مشاركتها، فقد أضحت اليوم من بين أكبر المصادر جلبا في استخدامات أنواع الأساليب المتبعة لتزييف الوعي الجمهوري،مما أدى إلى التأثير السلبي و الايجابي الذي لحق بالجمهور ،كما طرح العديد من الإشكاليات المرتبطة باحترام الأخلاقيات و محاربة الرداءة الإعلامية التي تنجر من وراء النقر على أي رابط و تصديق أي خبر . The research aims to clarify the most common media methods on Facebook, this social network that was initially established in order to connect people and create virtual communities. Among the largest sources, he brought in the uses of the types of methods used to falsify the republican awareness, which led to the negative and positive impact on the public, as well as many problems related to respecting ethics and combating media mediocrity that results from clicking on any link and believing any news.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية.شبكات التواصل الاجتماعي- ايجابيات و سلبيات موقع الفيسبوك - التأثير الإعلامي لموقع الفيسبوك ; Social networks - the advantages and disadvantages of Facebook - the media impact of Facebook