المعيار
Volume 27, Numéro 1, Pages 511-522
2023-01-15

.التكوين عن طريق الأهداف: نموذج الترجمة في أقسام اللغات/ Training By Objectives: Translation Model In Language Departments.

الكاتب : باهي حياة . عباد أحمد .

الملخص

يسلط هذا المقال الضوء على الأهداف التعليمية التي يقوم عليها تدريس اللغات الأجنبية و التي يتقاطع مشوارها مع الترجمة كتطبيق بيداغوجي و كنشاط تواصلي إذ أن معظم برامج تعليم اللغات، و على رأسها الإطار المرجعي الأوروبي المشترك للغات الذي وضعه المجلس الأوروبي عام 2001، تستعمل هذه المادة لتحقيق العديد من هذه الأهداف. فما هي الأهداف التي تتأسس عليها البرامج الجامعية لتعليم اللغات الأجنبية عموما؟ و هل تساعد الترجمة حقا في تحقيق هذه الأهداف؟ من خلال هذه الدراسة سنحاول الإجابة على هذه الإشكاليات الهامة التي تستمد أهميتها من ضرورة التعليم عن طريق الأهداف و تحديد ما يجب تعلمه خلال مرحلة التكوين لإنجاح البرنامج التعليمي. و من بين أبرز النتائج التي تتوصل إليها هذه الدراسة هي أهمية الترجمة في تقديم نموذج واضح لإكساب الكفاءات المتعلقة باللغة واستخدامها و دورها في تطوير المناهج وتوجّه عمليتي التعليم والتعلّم.

الكلمات المفتاحية

تعليم اللغات ; الترجمة ; سوق العمل ; التعليم بالأهداف