دفاتر البحوث العلمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 164-183
2023-01-13

تأثير أخلاقيات الادارة في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية لمؤسسة موبليس للاتصالات

الكاتب : جماعي ام كلثوم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم مداخل الادارة الحديثة، ألا وهي الادارة الأخلاقية، فبعد أن كانت الكفاءة هي مركز الاهتمام الوحيد، والربح هو الهدف الأساسي والمسئولية الوحيدة للأعمال، أصبحت الأخلاق تحظى بالاهتمام، وتعاد صياغة الأهداف والسياسات بطريقة تبرز المسئولية الأخلاقية للمنظمات. ومن هذا المنطلق، فإن هذه الدراسة تدعو إلى النظر في كيف يمكن بناء ميزة ترتكز على الاخلاقيات لمواجهة الضغوط التنافسية؟ وعلى ضوء ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، الذي ضم بعض ما ورد في الأدبيات الإدارية والمتعلقة بموضوع البحث، وفي الجانب التطبيقي للدراسة، قامت الباحثة بتصميم وتنفيذ استبيان، فانطلاقا من اختبار الانحدار المتعدد توضح أن معامل التحديد ما بين الأخلاقيات والميزة التنافسية بنسبة 78.1%، وتبين من اختبار الانحدار البسيط أن عنصر الاهتمام بالعاملين هو الأكثر تأثيرا على تحقيق الميزة التنافسية.

الكلمات المفتاحية

أخلاق، ميزة تنافسية، مؤسسة، عدالة، مجتمع