مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 778-801
2022-12-31

واقع الوعي المائي ودوره في تعزيز ممارسة سلوكيات ادارة الطلب على المياه لدى المستهلك – دراسة استطلاعية على عينة من سكان ولاية عنابة-

الكاتب : سنوسي سعيدة .

الملخص

الملخص: استهدفت هذه الدراسة بيان مستوى الوعي المائي ببعديه المعرفي والعاطفي، واختبار دوره في تعزيز ممارسة سلوكيات ادارة الطلب على المياه، من خلال دراسة عينة عشوائية شملت (172) مستهلك من ولاية عنابة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبيان، وباستخدام spss تم تحليل بيانات الاستبيان واختبار الفرضيات. وقد أفضت الدراسة إلى العديد من النتائج، منها: أن مستوى من الوعي المائي لدى المبحوثين جاء بشكل عام مرتفع، وأن درجة ممارسة سلوكيات ادارة الطلب كانت مرتفعة، كما أكدت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية للوعي المائي ببعديه المعرفي والعاطفي على ممارسة سلوكيات ادارة الطلب على المياه لدى الأفراد المبحوثين. Abstract: The study aims to identifying the level of water awareness with its cognitive and emotional dimensions, and testing its role in promoting the practice of water demand management behaviors, by studying a random sample of (172) consumers from Annaba. Among the main results of study: the level of water awareness among the respondents was high, the practice of water demand management behaviors was high, the study also showed that there is a statistically significant effect of water awareness with its cognitive and emotional dimensions on the practice of water demand management behaviors among the respondents.

الكلمات المفتاحية

المياه ; الوعي المائي ; ممارسة سلوكيات ادارة الطلب على المياه