مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 500-524
2022-12-31
الكاتب : بن زيدان فاطمة الزهرة .
تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية الاقتصادية للسياحة الإسلامية بتركيا والإجراءات التي انتهجتها بهدف تحسين الترتيب في مؤشر تنافسية السياحة الإسلامية، من خلال تحسين البنية التحتية، والترويج، وتدريب الموارد البشرية، ولا سيما زيادة قدره الشركات السياحية على استقبال عدد أكبر من السياح المسلمين. وتوصلت الدراسة إلى أن السياحة الإسلامية بتركيا تلعب دورا مهما من خلال مساهمتها في النمو الاقتصادي وزيادة الإيرادات الحكومية حيث بلغت نسبة الناتج المحلي الإجمالي المباشر للسياحة المسلمة الوافدة من الناتج المحلي الإجمالي المباشر14 % كما أنها تخلق 140.000 وظيفة مباشرة، وهذا ما مكنها باحتلال المرتبة الثانية عالميا في مؤشر العالمي للسفر الإسلامي سنة 2022. This study aims to highlight the economic importance of Islamic tourism in Turkey and the measures it has taken with the aim of improving the ranking in the Islamic Tourism Competitiveness Index, through improving infrastructure, promotion, and training of human resources, in particular increasing the ability of tourism companies to receive a greater number of Muslim tourists. The study found that Islamic tourism in Turkey plays an important role through its contribution to economic growth and increased government revenues, where the per-centage of direct GDP of Muslim tourism from direct GDP reached 14% and it creates 140,000 direct jobs, which enabled it to occupy the second place globally in the Glo-bal Islamic Travel Index in 2022.
السياحة الإسلامية، الأغذية الحلال، المؤشر العالمي للسفر الإسلامي، تركيا .
بوحديد ليلى
.
يحياوي الهام
.
ص 143-212.
الخالدي خزيم
.
شاوي سهيله
.
ص 107-120.
خلفة ساهل الويزة
.
سنوسي أسامة
.
ص 603-619.