مجلة كلية الآداب واللغات
Volume 9, Numéro 1, Pages 151-178
2023-01-10

استغلال الوضعية الإدماجية في تعليم اللغة العربية – السنة الخامسة ابتدائي أنموذجا-

الكاتب : مزهودي حنان .

الملخص

الملخص: تعتبر الوضعية الإدماجية أهم ميزة تتميز بها المقاربة بالكفاءات حتى أنّه اصطلح عليها بيداغوجيا الإدماج. لذلك تهتم هذه الدراسة بإبراز مدى أهميتها بتحديد مفهومها وأثرها في تعليم اللغة العربية، إذ قمنا بدراسة تطبيقية لمدوّنة محدّدة – إنشاءات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي- بتطبيق المنهج الوصفي و لمنهج الإحصائي عليها لمعرفة مدى تطابق الجانب النظري للوضعية الإدماجية مع الجانب العملي والتطبيقي لها. وتقييم أثرها الفعلي في التعليم واقتراح ما يحسّن استعمالها. The Summary: The situation of integration is most important factor of the competency based approach. That’s why it is defined as pedagogy intergration. So this study focus on showing the importance of situation of integration ;its real definition and its effects of teaching Arabic language through a practical study of a particular group of type elementary fifth year. This study is used the decriptive method and statistical method to knew then in what extent the similarity between the theorical side of the situation of intergration and the practical side of the situation of integration in order to evaluate the effects of situation of integration and to suggest what improve its usuage.

الكلمات المفتاحية

الوضعية الإدماجية؛ يداغوجبا الإدماج؛ تعليم اللغة العربية؛ المنهج الوصفي/ المنهج الإحصائي؛ السنة الخامسة ابتدائي.