مجلة دراسات إنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 86-106
2023-01-06
Auteurs : Bouzouidja Lyes .
ﻓﻲ إطﺎر ھذا اﻟﻣﻘﺎل ﺳوف أﺣﺎول وﺻف إﺑراز ﺑﻌض اﻹﺟراءات اﻟﻌﻼﺟﯾﺔ ﻣﻊ أطﻔﺎل ذھﺎﻧﯾﯾن، ﻣن ﺧﻼل وﺻف ﻋﻣل أﺧﺻﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس اﻟﻌﯾﺎدي ﺑﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟﻧﮭﺎر و ﺗﺣدﯾد دوره ﻓﻲ ﻣﻧظوﻣﺔ ﻋﻼﺟﯾﺔ، ﺑﻐﯾﺔ إﯾﺻﺎل ﺗﺟرﺑﺗﮫ اﻟﻣﮭﻧﯾﺔ ﻟﻠﻘراء و إﺛﺎرة ﻧﻘﺎش ﻧﻘدي ﺣول ﻣﻣﺎرﺳﺗﮫ. ﻓﻲ ﺳﻧﺔ 2004 ﺗم ﺗﻌﯾﯾﻧﻲ ﺑﻣﺻﻠﺣﺔ اﻟطب اﻟﻌﻘﻠﻲ ﻟﻸطﻔﺎل و اﻟﻣراھﻘﯾن، اﻟﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻠﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ ﻓراﻧﺗز ﻓﺎﻧون ﺑﺎﻟﺑﻠﯾدة، و ﻋﻠﻰ إﺛر ذﻟك أﻟﺣﻘت ﺑﻔرﻗﺔ ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟﻧﮭﺎر ) ﺑوﻗﻊ ﯾوﻣﯾن ﻓﻲ اﻷﺳﺑوع (، ﻷﺑدأ ﻛﻣﻼﺣظ ﺣﯾث ﻛﻧت ﻓﻲ اﻷﺳﺎﺑﯾﻊ اﻷوﻟﻰ أﻛﺗﻔﻲ ﺑﺗﺳﺟﯾل ﺑﻌض اﻟﺷواھد اﻟﺗﻲ ﺗﺳﻣﺢ ﻟﻲ ﺑﺗﺷﻛﯾل ﻓرﺿﯾﺔ ﻋن ﻛل طﻔل و ﻓﮭم دﻻﻟﺔ ردود أﻓﻌﺎﻟﮫ، ﺛم أﺧﯾرا ﻛﻣﺗدﺧل ﺑﻌد أن أدرﻛت أن ﻧوﻋﯾﺔ اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺗﻲ ﺗرﺑط اﻟﻣﻌﺎﻟﺞ ﺑﺎﻟطﻔل ھﻲ أﺳﺎس ﻛل ﺗدﺧل، ﺗﺗﻛﻔل ﻓرﻗﺔ ﻣﺗﻌددة اﻟﺗﺧﺻﺻﺎت اﻟﻧﻔس، اﻟﻧﻔس، ﺗﺿم ﻣرﺑﯾن، أﺧﺻﺎﺋﯾﯾن ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس، ﻓﻲ ﻋﻠم اﻷرطوﻓوﻧﯾﺎ، و ﻓﻲ اﻟطب اﻟﻌﻘﻠﻲ، ﺑﺄطﻔﺎل ﯾﻌﺎﻧون ﻣن اﻟﺗوﺣد و اﻟذھﺎن ﻣن ﺧﻼل ﺛﻼﺛﺔ ﻣﺣﺎور: - اﻟﻣراﻓﻘﺔ ﻓﻲ أﻣﺎﻛن اﻟﻣﻌﺎش. - اﻟورﺷﺎت اﻟﻌﻼﺟﯾﺔ. - اﻟﻌﻣل ﻋﻠﻲ اﻟﻣﺳﺗوى اﻟﻔردي و ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى اﻷﺳري
أﺧﺻﺎﺋﻲ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس، ﻣﺳﺗﺷﻔﻰ اﻟﻧﮭﺎر، اﻟذھﺎن اﻟطﻔﻠﻲ، اﻟورﺷﺔ اﻟﻌﻼﺟﯾﺔ، اﻟﻘﺳم اﻟﺗﺣﺿﯾري.
Zeghiche Ouarda
.
pages 66-71.
Toutaoui Karima
.
pages 335-353.
Benkahoul Y.
.
Roustila N.
.
Othmani Marabout N.
.
Khenfri M.
.
Benchiheb Azzedine
.
Benhabiles Assya
.
pages 15-20.
Lamiri Abdelhak
.
pages 105-124.