مجلة دراسات إنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 76-85
2023-01-06

إشكالية التقويم التربوي -في الجزائر- بين تصورات الوزارة والممارسات الميدانية للأستاذ

الكاتب : بلقاسمي بوعبدالله . مرنيز عفيف .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن واقع الاختبارات التحصيلية كشكل من أشكال التقويم في المنظومة التربوية، وتحليل أسباب عدم موضوعية التقويم وحياده عن الأهداف المسطرة من قبل الوزارة الوصية، وأثر ذلك على مستوى المتعلمين والتحصيل الدراسي خاصة وعلى مخرجات النظام التربوي عامة. الكلمات المفتاحية: الاختبار التحصيلي؛ التقويم؛ التحصيل الدراسي. Abstract: The Current research aims to reveal the reality of testing as a form of assessment in the educational system, Analysis of the reasons for the non-objectivity of the evaluation and its neutrality with respect to the objectives set by the Ministry of the Will, this has had an impact on the level of learners and academic performance in particular and on the performance of the education system in general. Keywords: Achievement test; calendar; academic achievement.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاختبار التحصيلي؛ التقويم؛ التحصيل الدراسي