لغة كلام
Volume 9, Numéro 1, Pages 47-59
2023-01-10
الكاتب : بن ساحة عفاف إيمان . عرابي أمحمد .
يعْتَبَرُ التعليم قِوامَ الأمَّةِ الثقافي وأداة سُموِّها العلمي المُعبِّرِ عن نشاطها الفكري و توجُّهها المعرفي الصانع لخطابها التعليمي . كما يُعدُّ التخطيط التربوي االبيداغوجي من أصعب التخطيطات ,فهو يتَعامَدُ مع كل شيئ و يتباعَدُ عن كل شيئ باعتباره عملية تدْبيرٍ ديناميكيْ تُتَّخذُ من أجل بلوغ أهداف معيَّنةٍ متعلِّقةٍ بالمنظومة التربوية بوصفه يشملُ التنبُّؤ بما سيكون عليه المستقبل متضمِّناً الاستعداد لهذا المستقبل بإعالةٍ لسانيَّةٍ تُؤطِّرُ رسم السياسة التعليمية ,فاللسانيات بتوجُّهها التربوي التعليمي نجدُها تتعهَّدُ التأثير والفاعلية في مساعدتها على وضع هيكلة تربوية ديداكتيكية باعتبارها من أهم سياقات اللسانيات التطبيقية المُهتمَّةِ بالقضايا التعليمية وفنيات التدريس الرَّاغبة في تطوير المنهاج و تجْويْدِ التعليم لتخريج فردٍ صالحٍ مُتمكِّنٍ عِلْماٍ , عَمَلاً وتَعاَمُلاً.
التخطيط الترب ; ي ; اللسانيات الترب ; ية التعليمية ; أهداف ; ت ; جه ; إعالة
صافية تنساوت
.
ربيعة تريباش
.
ص 154-172.
إبراهيم بن عبد الرحمن براهمي
.
ص 143-168.
إبرير بشير
.
ص 32-37.