مجلة جامعة التكوين المتواصل
Volume 1, Numéro 1, Pages 62-86
2016-12-01

مناهج وطرق التدريس والرعاية الموهوبين والمتفوقين ( دراسة ميدانية ببعض المدارس الجزائرية)

الكاتب : فهيمة ذيب . أحلام مرابط .

الملخص

تعتبر التنمية بشكل عام الهدف الأساسي للمجتمعات وهذا من اجل النهوض بها سواء أكانت هذه المجتمعات متقدمة أم متأخرة اذ أنها ومن خلال التنمية تستطيع أن تواكب التطورات الحضارية والتكنولوجية . وجزء من التنمية هي التنمية البشرية حيث أنها أساس كل تقدم يمكن أن يتم في اي مجتمع وتشمل التنمية البشرية جميع عناصر الثروة البشرية والتي من بينها الأطفال الموهوبين باعتبارهم ندرة وكونهم ركيزة المجتمع الذي يعتمد عليها في تقدمه ونهضته الشاملة ، اذ اصبح من بين هؤلاء المتفوقين والموهوبين العلماء والمفكرين والمصلحين والمختعين والمبتكرين، ورعايتهم هي من الأساسيات الهامة في التنمية البشرية، لذل لقد حرصت اغلب المجتمعات على التعرف على الموهوبين والكشف عنهم ورعايتهم منذ الصغر لهذا استحدثت المقاييس والاختبارات والوسائل ما يمكنها من الكشف عن الاستعدادات والقدرات الخاصة لدى هذه الفئة من الأطفال منذ وقت مبكر وصممت البرامج التعليمية الخاصة بهؤلاء الموهوبين لتشجع مواهبهم وقدراتهم في التفوق العلمي والإبداع والابتكار في مختلف النواحي.63 من هذا المنطلق تسعى هذه المداخلة و تهدف إلى إظهار واقع التلميذ الموهوب في المدارس الجزائرية وبالضبط في بعض ابتدائيات من ولاية سطيف و البليدة

الكلمات المفتاحية

المدرسة الجزائرية ، مناهج الدراسة